Ads Top

خدع ومهارات حاسوبية

العديد منا يظن نفسه بانه احترف استخدام الحاسوب وأنه ليس بحاجة لتعلم الجديد ولكنه على الاغلب مخطئ لانه دائما هنالك شيء لتعلمه خصوصا في هذا المجال الذي يتطور بشكل كبير كل يوم.
في هذه المقالة سنستعرض بعض الخدع والمهارات التي بامكانها ان تزيد من انتاجيتك وتوفير بعض الوقت في مهامك اليومية. بامكانك ايضا ان تشارك هذه المهارات مع اصدقائك او عائلتك ليصبحو مستخدمين أفضل للحاسوب.

1- الملف الخفيّ للأعدادات.

هذا الملف المخفي بشكل افتراضي في نظام ويندوز يحتوي على كل أعدادات الحاسوب مرتبة بطريقة ممتازة تسهل عليك تعديل الاعدادات وايجادها بسهولة.
كل ما عليك فعله هو انشاء مجلد جديد على سطح المكتب وتديل اسمه الى الاسم التالي:
Secret Mode.{ED7BA470-8E54-465E-825C-99712043E01C}
(انسخ الاسم كما هو حرفيا)
من ثم ادخل الى هذا الملف وستجد جميع الاعدادات التي تحتاج اليها او سف تحتاج اليها مصنفة بطريقة ممتازة.
ملاحظة : لا تجرب هذه الخدعة على نظام ويندوز فيستا (Windows Vista 64bit) لانه يسبب مشكلة تعمل على اعادة تشغيل الحاسوب تلقائيا.



2- تقليل عدد البرامج التي تعمل عند تشغيل الحاسوب (Startup programs).

اذا كان جهازك يستغرق الكثير من الوقت ليصبح جاهزا للاستخدام فهو على الاغلب مثقل بكثير من البرامج التي تعمل عند بدء تشغيل الويندوز. تقليل عدد هذه البرامج سوف يزيد من سرعة تشغيل الجهاز بشكل ملحوظ. لتعديل البرامج التي تعمل عند البدء ما عليك الا الضغط على زري (Windows Key + R) لتفعيل نافذة التشغيل (Run) ومن ثم اكتب (msconfig) واضغط على مفتاح الادخال. ستظهر لك نافذة صغيرة كما في الصورة التالية, ما عليك الا اختيار قسم “Startup” ومن هنا تستطيع ايقاف الكثير من البرامج عن العمل عند التشغيل.
اذا كنت تستخدم نظام ويندوز 8 او 10 تستطيع الوصول الى هذه القائمة من مدير المهام (Task Manager) وتستطيع الوصول اليه من خلال الضغط على مفاتيح (Ctrl + Shift + Esc) ومن ثم الانتقال الى تبويب Startup.
ملاحظة : كن حذرا عند ايقاف البرامج التي تعمل عند بدء التشغيل لانه من الممكن ان يكون هذا البرنامج تابع لبرامج النظام او يعتمد عليه تطبيق اخر في عمله. قم بعمل بحث سريع قبل ايقاف البرامج.


3- عمل نسخة احتياطة لملفاتك على السحاب (Cloud Backup).

اذا كنت تعمل على كتابة أوراق علمية مهمة أو على اي مشروع مهم. احرص دائما على اخذ نسخ احتياطية من الملفات ليس فقط على نفس الجهاز وانما بامكانك استخدام خدمات مثل (Google Drive) و (Dropbox) و (Microsoft oneDrive). ما عليك الا انشاء حساب خاص بك على احد هذه الخدمات والاستفادة من السعة المجانية المتاحة.
توفر ايضا هذه الخدمات تطبيقات على الهواتف الذكية تتيح لك اخذ الملفات والوصول اليها في اي مكان وزمان.







4- مهارات في الكتابة والتحرير.

  • الغاء جملة كاملة:  بدلا من الغاء حرف حرف بامكانك الغاء جملة كاملة وذلك بالضغط على مفتاحي (Ctrl + Backspace)
  • الانتقال بالمؤشر الى بداية الجملة السابقة أو الحالية: الانتقال بالطريقة التقليدية يعتبر مزعجا مع كثرة تكرار الفعل ولذلك يعتبر الاختصار التلي مفيدا. ما عليك الا الضغط على مفتاحي (Ctrl + Right Arrow ) للانتقال الى بداية الجملة التالية و (Ctrl + Left Arrow) للانتقال الى بداية الجملة السابقة.
  •  
     

5- اختصارات للوحة المفاتيح.

  •  التقاط صورة للنافذة الفعّالة فقط: لالتقاط صورة للنافذة التي تعمل عليها في الشاشة بامكانك الضغط على مفتاحي (Alt + Print Scrn) وسيتم بعدها التقاط صورة للشاشة وتخزينها في ال “Clipboard” حيث بامكانك تحصيل الصورة بالدخول الى برنامج مثل الرسام ولصق الصورة هنالك.
  •  التنقل بين نوافذ البرامج : بالضغط على مفتاحي (Alt + Tab) بامكانك التنقل بين النوافذ المختلفة الفعالة.
  •  تصغير كل النوافذ الفعالة : بالضغط على مفتاحي (Windows + D) سوف يتم تصغير كافة النوافذ وستجد نفسك على سطح المكتب واذا قمت بضغط المفتاحين معا مرة اخرى ستعود لما كنت عليه.
  •  اظهار مواصفات النظام بسرعة : هذا الاختصار سيوفر عليك الوقت في البحث عن تبويب مواصفات نظام الحاسوب وذلك بالضغط على مفتاحي (Windows + Pause/Break).





ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.