Ads Top

ستة طرق مهمة لتقليل استهلاك بيانات الأنترنت على هاتفك الذكي



مع التطور الكبير لتقنيات الاتصال الخلوية والسرعات العالية في الوصول الى الانترنت وتوفر محتوى على الانترنت يستفيد من هذه السرعات مثل الفيديوهات عالية الدقة, و انتشار استخدام الاجهزة المحمولة في الوصول الى الانترنت بدلا من الاجهزة المكتبية. لا زالت حزم البيانات تؤرق الكثير منا . حيث ان الاستخدام اليومي للانترنت على الهاتف الذكي أصبح اضعاف ما كان عليه في الماضي خصوصا مع توفر العديد من التطبيقات التي تستهلك البيانات بشكل كبير ويومي مثل (فيسبوك , توتير , سنابشات , انستقرام وغيرها الكثير ) وهذا ما يؤدي الى نفاذ الحزم بسرعة وبالتالي تضطر لشراء غيرها وتتكلف ماديا. 

في هذا المقال سنتعرض اهم الطرق التي يمكنك اتباعها لتقليل استهلاك هاتفك للبيانات:

1- فعّل خيار ضغط البيانات على متصفح كروم:


العديد من مستخدمي الهواتف الذكية يستخدم متصفح كروم الذي يتميز بسرعته وسهولة التعامل معه. ولكن هذه ليست نهاية الطريق حيث ان الكروم يتيح خيار يمكنك من تخفيض استهلاك البيانات اثناء التصفح بشكل كبير وبدون ان تشعر بفرق يذكر. حيث تعمل هذه الخاصية على ارسال الموقع الذي تريد زيارته الى خوادم غوغل الخارقة التي تقوم بضغط الموقع وتحسينه للهواتف الذكية ثم ارساله الى هاتفك.
لتفعيل هذه الخاصية ما عليك الا الضغط على ايقونة الثلاث النقاط الرأسية في اعلى يمين الشاشة داخل تطبيق كروم ومن ثم اختيار اعدادات “Settings” ومنها اختار “Data Saver” وفعل الخاصية من هنالك (كما في الصورة التالية).

1- قم بتنزيل تطبيق “Opera Max”:


خاصية الضغط في متصفح كروم ممتازة ولكنها تعمل فقط داخل متصفح كروم. هل هنالك اي تطبيق يتيح لك ضغط البيانات لكل تطبيقات الهاتف ؟ هذا بالضبط ما يقوم به تطبيق “Opera Max”
يزعم مطورو التطبيق أنه يوفر بيانات الهاتف لغاية 50% في اي تطبيق تستخدمه على الهاتف.
يتي لك البرنامج ايضا من تحديد البرامج التي يمكنها الوصول للانترنت من خلال البيانات الخلوية ويوفر لك التطبيق ايضا ملخصا لاستهلاكك ومقدار حجم البيانات التي وفرتها من خلال البرنامج.


2- قم بتعطيل البيانات الخلفية:


هنالك بعض التطبيقات التي تستهلك الكثير من البيانات حتى لو كان الهاتف غير فعال. خاصية تعطيل البيانات في الخلفية للنظام هي من أفضل خصائص نظام الاندرويد . الهدف منها هو تعطيل وصول بعض التطبيقات التي تختارها الى الانترنت في الخلفية والجهاز غير فعال.
بامكانك تفعيل هذه الخاصية بالذهاب الى قائمة الخصائص “Settings” واختيار “Data Usage” كما في الصورة التالية . بعدها عليك اختيار التطبيقات التي تريد منعها من استهلاك البيانات في الخلفية.



3-قم بتحديث التطبيقات على شبكة الواي فاي فقط:


هذه احدى النقاط الاساية والمعروفة لدى الكثير. ولكن العديد من المستخدمين ما زالو يقومون بتحديث تطبيقاتهم باستخدام بيانات الهاتف الخلوي.
احيانا تقوم بعض التطبيقات بتحديث نفسها تلقائيا بغض النظر عن نوع الاتصال بالانترنت وبالتالي ممكن ان تخسرك العديد من الميغابايتس القيمة عندك.
للتحدكم بهذه الحالة ومنعها من الحدوث قم بالدخول الى متجر غوغل للتطبيقات “Google play store ” ومن هناك قم بالضغط على ايقونة الثلاث خطوط الافقية في اعلى يسار الشاشة واختار خصائص “Settings” ,ومنها قم بالضغط على “Auto-update apps” ومنها اختار “Auto-update apps over Wifi only” (كما في الصورة التالية).


4- تجنب المحتوى المتدفق “Streaming Content”:


يقال ان اكثر الاشياء التي نحبها هي التي تؤذينا بكثرة. وفي هذا المجال فان اكثر الأشياء الرائعة التي نحبها هي التي تسهلك القدر الأكبر من البيانات. وتشمل هذه مشاهدة الفيديوهات والاستماع الى الموسيقى على الانترنت ومشاهدة الصور عالية الدقة. عليك تجنب هذا المحتوى لتقليل استهلاكك لبيانات الهاتف (يمكنك طبعا التمتع بكل هذا المحتوى على شبكة الواي فاي ).

وكما نعلم ان الهاتف الذكي يعتبر بلا قيمة بدون المحتوى الرقمي من فيديوهات وموسيقى وصور وغيرها . ولكن هنالك طرق تمكنك بالاستمتاع بها بمسؤولية. بامكانك مثلا تقليل جودة الفيديوهات التي تشاهدها على اليوتيوب و الموسيقى التي تسمعها على تطبيقات مثل الساوند كلاود أو تخزينها على هاتفك كحل امثل.

6- قم بتخزين المحتوى على ذاكرة الكاش:


هنالك العديد من التطبيقات التي تتيح لك تخزين بيناتها على هاتفك.وتشمل اللائحة العديد من التطبيقات مثل “Google maps”  و “Google play music” و “Sound Cloud” وغيرها الكثير. بامكانك تخزين موسيقاك المفضلة مثلا بتشغيلها مرة على شبكة الواي فاي وبالتالي تتخزن تلقائيا على ذاكرة الكاش وبامكانك بعدها السماع اليها خارج المنزل بدون استهلاك بيانات يذكر.



الخلاصة :

في المقال العديد من الطرق التي تمكن من تقليل استهلاك بيانات الهاتف بدون التضحية بتجربتك واستمتاعك بالمحتوى. هنالك العديد من الطرق الاخرى ولكنها ستجعل هاتفك الذكي عديم الفائدة .
هل هنالك اي طرق اخرى تود مشاركتها ؟ وهل ستعتمد بعض هذه الطرق ؟ 

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.